4 نصائح يجب اتباعها عند إجراء معاملات على متجر "فيسبوك"  

معاملات على متجر الفيسبوك     
معاملات على متجر الفيسبوك  

 يقول خبراء الإنترنت، إن هناك الكثير من العلامات التي تشير إلى أنك هدف لعملية نصب واحتيال، ويمكن العثور على أحد هذه الأدلة في الملف الشخصي للشخص الذي تتحدث إليه.

وعادةً ما يرسل إليك المحتالون رسائل مباشرة على Facebook Marketplace، متنكرين كشخص حقيقي من أجل خداعك.

وقال أحد خبراء الإنترنت في McAfee في مذكرة أمنية رسمية: "ابحث عن حساب تم إنشاؤه مؤخرًا أو ليس لديه أي نشاط آخر.. قد تكون هذه علامات حمراء، وجرب أيضًا البحث العكسي للصورة في الملف الشخصي للشخص".  

ويقوم بعض المحتالين بسحب الصور المخزنة وغيرها من الصور من الإنترنت لإكمال ملفاتهم الشخصية الزائفة على فيسبوك، لإجراء بحث عكسي عن الصور، ما عليك سوى الانتقال إلى جوجل كروم ، وتحميل الصورة والنقر عليها بزر الماوس الأيمن. 

 ثم اختر خيار البحث في الصورة مع جوجل، سيؤدي هذا إلى الكشف عن الأماكن الأخرى التي تم استخدام الصورة فيها، مما يساعدك على تحديد ما إذا كنت تتحدث إلى محتال أم لا، ونصائح أخرى للبقاء آمنًا هناك أربع نصائح أخرى يجب عليك اتباعها عند إجراء معاملات Marketplace. الأول هو محاولة إجراء صفقاتك محليًا. 

وتعتمد العديد من عمليات الاحتيال على شحن العناصر على نطاق واسع، ولكن إذا قمت بإجراء عملية شراء محلية، فمن غير المرجح أن تتعرض للاحتيال، وأوضح McAfee: "على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من البائع إظهار أن وحدة التحكم في الألعاب التي ترغب في شرائها تعمل بالفعل". 

 "وبالمثل، يمكنك تجنب جميع أنواع عمليات الاحتيال المتعلقة بالشحن على فيسبوك عن طريق إجراء معاملتك شخصيًا." ثانيًا، حاول إجراء صفقاتك علنًا – ولا تذهب بمفردك.

تنصح McAfee بإجراء المعاملات المادية في مكان عام مع صديق، ودع الآخرين يعرفون ما تفعله وأين ستكون، ثالثًا، حاول الالتزام بـ Facebook Marketplace إذا كان هذا هو المكان الذي بدأت فيه محادثتك.

وأوضح خبير McAfee: "إذا اخترت شراء عنصر تم شحنه، فقم بإجراء معاملتك على Facebook". "باستخدام طرق الدفع المعتمدة، يمكنك الحصول على حماية الشراء المذكورة أعلاه.. لا تستخدم طرق الدفع عبر الإنترنت والتي لا يحميها Facebook حاليًا." أخيرًا، تأكد من توثيق المعاملة حتى يكون لديك سجلات بكل ما حدث. وبهذه الطريقة، إذا كانت هناك مشكلة، فلديك معلومات يمكنك مشاركتها مع فيسبوك.